أنواع المكربن ​​ومبدأ العمل

 


ما هو المكربن؟

أنواع المكربن: - هو جهاز ميكانيكي يستخدم لتزويد خليط وقود الهواء في محرك SI (اشتعال شرارة ). تُعرف هذه العملية باسم الكربوريشن. يمزج الهواء والوقود بطريقة مناسبة لتوصيل الشحن إلى غرفة الاحتراق .

حاجة المكربن؟

كما نعلم أن نسبة الهواء والوقود في الشحنة تعتمد على معلمات المحرك. السرعة والحمل. تختلف باختلاف الظروف. لتلبية هذا المطلب لتغيير وتنظيم نسبة وقود الهواء اعتمادًا على حالة المكربن ​​المستخدم.

مبدأ عمل المكربن

يعمل المكربن ​​وفقًا لمبدأ برنولي. في وقت شوط الشفط ، يتم سحب الهواء داخل الأسطوانة باستخدام فنتوري. مع زيادة سرعة الهواء عبر فنتوري ، فإنه يخلق ضغطًا أقل داخل فنتوري ويخلق فرقًا في الضغط بين حجرة الفنتوري وحجرة الطفو (نوع من خزان الوقود). هذا الاختلاف في الضغط يسحب الوقود الموجود داخل الفنتوري من غرفة الطفو. كلما زادت سرعة الهواء زادت محتوى الوقود والعكس صحيح. يتم الحفاظ على سرعة الهواء في فنتوري وفقًا لسرعة السيارة. وبالتالي فإن المكربن ​​البسيط يساعد على تنظيم نسبة وقود الهواء في محرك IC.

أنواع المكربن

A. على أساس اتجاه تدفق الهواء

  1. نوع المكربن
  2. المكربن ​​من النوع السفلي
  3. نوع المكربن ​​الأفقي

1. نوع المكربن ​​العلوي : (أنواع المكربن)

في هذا النوع من المكربن ​​، يدخل الهواء من خلال الجانب السفلي من المكربن ​​ويتم توفير الوقود من غرفة الطفو. نظرًا لاختلاف الضغط داخل حجرة الفنتوري والعوامة ، يخرج الوقود من أنبوب الوقود الموجود داخل فنتوري. يمتزج مع الهواء الداخل ويصنع مزيجًا من وقود الهواء ، والذي يتم تفريغه من خلال صمام الخانق الذي ينظمه المسرع.

نوع المكربن ​​من النوع السفلي : (أنواع المكربن)

في هذا النوع من المكربن ​​يدخل الهواء من أعلى المكربن ​​ويأتي الوقود من حجرة العوامة. تمامًا كما في الحالة السابقة ، هنا أيضًا نفس المبدأ يعمل ، نظرًا لاختلاف الضغط بين فنتوري ووقود غرفة الطفو الذي يخرج من خلال أنبوب الوقود ثم يختلط مع الهواء. يتم التحكم في نسبة خليط الوقود والهواء بواسطة صمام الخانق ، كما يتم التحكم في كمية الشحنة التي يتم توفيرها لغرفة الاحتراق بواسطة صمام الاختناق.
تستخدم معظم المركبات اليوم أنظمة المكربن ​​ذات السحب السفلي بسبب المزايا التالية
• تساعد الجاذبية في تدفق الهواء والوقود.
• كفاءة حجمية أعلى.

3. المكربن ​​من النوع الأفقي : (أنواع المكربن)

يُعرف أيضًا باسم المكربن ​​المتقاطع. في هذا النوع ، يبقى المكربن ​​في الوضع الأفقي ويدخل الهواء من خلال أحد طرفي المكربن. يظل أنبوب الوقود في الوضع الرأسي كما في الحالة السابقة بحيث يكون كلاهما بزاوية قائمة. مبدأ العمل هو نفس المسودة العلوية أو المكربن ​​السفلي. أي ، بسبب اختلاف الضغط ، يمتص الوقود داخل فنتوري وينظمه سرعة الهواء. يتم توفير خليط وقود الهواء هذا إلى غرفة الاحتراق من خلال طرف آخر من المكربن.

ب. على أساس طريقة تنظيم الوقود

  1. مكربن ​​فراغ ثابت
  2. المكربن ​​الخانق المستمر
  3. مكربن ​​فنتوري متعدد

1. المكربن ​​الفراغي الثابت : (أنواع المكربن)

يُعرف أيضًا باسم المكربن ​​الخانق المتغير. في هذا النوع من المكربن ​​، تتنوع مناطق تدفق الهواء والوقود اعتمادًا على طلب المحرك بينما يظل فرق الضغط ثابتًا. يعتبر مكربن ​​SU و Carter مثالين جيدين على المكربن ​​الفراغي الثابت.

2. المكربن ​​الخانق الثابت : (أنواع المكربن)

في الخنق المستمر ، يتم الاحتفاظ بمناطق تدفق الهواء والوقود ثابتة بينما يختلف فرق الضغط بين غرفة الفنتوري وغرفة الطفو حسب طلب المحرك. يعتبر مكربن ​​Zenith و Solex carburetor أمثلة جيدة على مكربن ​​الخنق المستمر.

3. مكربن ​​فنتوري متعدد : (أنواع المكربن)

يُعرف أيضًا باسم متعدد البراميل. في هذا النوع من المكربن ​​، يتم وضع واحد أو أكثر من الفنتوري الثانوي بشكل مركّز داخل فنتوري الأساسي للمكربن. يعمل الفنتوري الثانوي كتعزيز فينتوري. وهي تقع عند المنبع من الفنتوري الأساسي. موقعه هو أن نهاية التفريغ تقع في حلق الفنتوري الأساسي. الضغط عند خروج المعزز فنتوري هو نفس ضغط حلق فنتوري الأولي.

مزايا نظام فنتوري المتعدد

  • يمكن أن تعمل تحت سرعة عالية ~ 200 م / ث.
  • يعمل بشكل أفضل بسرعات منخفضة أيضًا.
  • يتم تحقيق خلط جيد بين الهواء والوقود دون خسارة كبيرة في الكفاءة الحجمية.

C. مكربن ​​السيارات

هناك ثلاثة أنواع أساسية من المكربن ​​المستخدم في السيارات

  1. المكربن ​​Solex
  2. المكربن ​​SU
  3. كارتر المكربن

1. Solex Carburetor : (أنواع المكربن)

إنه تعديل للمكربن ​​البسيط. إنه مصمم للتغلب على عيوب المكربن ​​البسيط. يعمل المكربن ​​البسيط بشكل جيد في الظروف العادية ولكن كفاءته تنخفض في الشتاء والصيف عندما تكون درجات الحرارة قصوى. في الحالات المذكورة أعلاه ، يعمل Solex carburetor بشكل جيد. إنه مكربن ​​نوع downdraught. يوفر Solex Carburetor مزيجًا غنيًا في وقت بدء تشغيل المحرك ويوفر مزيجًا خفيفًا عند السفر بسرعة اقتصادية مع السيارة.

2. المكربن ​​SU : (أنواع المكربن)

تختلف مكربنات SU تمامًا عن المكربنات الأخرى. إنه فراغ ثابت أو نوع ثابت من المكربن ​​مع خنق متغير تلقائي. يتم تنظيم نسبة الهواء إلى الوقود في المكربن ​​SU من خلال حركة ترتيب أسطوانة المكبس .

الأجزاء الرئيسية من المكربن ​​SU هي زنبرك حلزوني ، مكبس ، قضيب مكبس ، قرص شفط ، غرفة شفط ، طائرة ، إبرة نفاثة ، صمام خانق . يتناسب الضغط في غرفة الشفط داخل الأسطوانة بشكل مباشر مع حالة الصمام الخانق من نوع الفراشة بينما يكون الضغط في قرص الشفط جويًا.

3. Carter Carburetor : (أنواع المكربن)

إنه مكربن ​​من النوع السفلي. في المكربن ​​الكارتر ، يدخل الوقود إلى الحجرة ويدخل الهواء من الأعلى عبر صمام الخنق. يظل صمام الخانق مفتوحًا أثناء ظروف التشغيل العادية للمحرك.

في Carter carburetor ، توجد ثلاثة فتحات (أساسية وثانوية وثالث فنتوري). من بين الثلاثة ، يعتبر فنتوري الأساسي هو أصغر فنتوري يقع فوق مستوى الوقود في غرفة الطفو. يقع المشروع الثانوي والفنتوري الرئيسي الثالث أسفل الفنتوري الأساسي. يتم استخدام الضغط الموجود في فنتوري الأساسي عند سرعة المحرك المنخفضة. يدخل الوقود من غرفة الطفو إلى فنتوري الأساسي باستخدام أنبوب الوقود المتجه لأعلى. ينتقل هذا المزيج من الهواء والوقود من المرحلة الأولية إلى الفنتوري الثالث عبر الفنتوري الثانوي. من الفنتوري الثالث يتم توفيره إلى غرفة الاحتراق .

يساعد Carter carburettor في التشغيل السلس للمحرك حيث يصل الوقود إلى غرفة الاحتراق من خلال فتحات التهوية المتعددة ويتحول الوقود إلى ذرات.




إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال